افاق فكرية
Volume 9, Numéro 3, Pages 374-394
2021-12-30

الأساليب التربوية التي تعتمدها الأسرة الجزائرية في تأهيل أبنائها لمهنة المستقبل كما يراها الأبناء

الكاتب : ليماني شهرزاد . منصوري عبد الحق .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أساليب التربية الأسرية الأكثر استخداما في تأهيل الأبناء لمهنة المستقبل وعلاقتها بمتغير الجنس وحجم الأسرة ورتبة الابن والمستوى المعيشي للأسرة، باستخدام المنهج الوصفي. معتمدين على الاستمارة كأداة بحث والتي تضمنت ثلاثة أبعاد: البعد الأول خاص بالأسلوب التربوي المرن، البعد الثاني: أسلوب التركيز، البعد الثالث: الأسلوب التسيبي المهمل، تم توزيعها على عينة عشوائية من الطلبة الجامعيين الذين قدر عددهم ب 320 طالب وطالبة من طلبة جامعة الجيلالي اليابس، بعد جمع البيانات وتحليلها تحققت النتائج التالية: تميل الأسرة الجزائرية إلى اعتماد الأسلوب التربوي المرن في تأهيل أبنائها لمهنة المستقبل أكثر من الأساليب الأخرى، وقد أكدت نتائج الدراسة أن الأسلوب التربوي الذي تعتمده الأسرة له علاقة بجنس الطالب و حجم الأسرة ومستواها المعيشي. the aim of this research is to reveal the most commonly used family education methods in qualifying children for a future profession and their relationship to gender, family size, son’s rank family standard of living, using descriptive approach it depended on the questionnaire as a research tool, which included three dimensions: the first dimension, the flexible educational method, the second dimension: the focus method, and the third dimension: the neglected method, which was distributed to a random sample of university students the number was estimated about 320 students from Djilali Liabes university. After the collecting and analyzing data, the following results were achieved: the Algerian family tends to adopt the flexible education method in qualifying its children for the future profession more than other methods. The results of the study confirmed that the educational method adopted by the family is related to the student’s gender, family size and standard of living.

الكلمات المفتاحية

الأسرة الجزائرية ; التأهيل المهني ; أساليب التربية ; طلبة الجامعة