القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 4, Numéro 4, Pages 528-542
2021-12-30

صور حيوان الوحش في الشعر الجاهلي: أشكال الحضور وأبعاد التوظيف Images Of The Animal Of The Beast In Pre-islamic Poetry: Dimensions Of Presence And Forms Of Employment

الكاتب : بولكعيبات فريدة .

الملخص

أولى الشاعر الجاهلي عناية كبيرة لبيئته الطبيعية، فجعل من الصحراء منبعا خصبا يغترف منه، فارتمى بين أحضانها وتفاعل معها واستمد حديثه منها، فتحدث عن قسوتها وعن ترحاله وبحثه الدائم عن العيش الكريم فيها وطلبه لأماكن الخصب والنماء ومنابع الماء والكلأ..... حيث كانت رحلته في أعماق الصحراء رحلة نحو المجهول الذي ينتظره عند كل محطة من محطات رحلته مصورا كل ما يقع عليه بصره فيها من حيوانات وما يصادفه من أشياء. وقد كان للحيوان مكانة هامة في حياة الجاهلي مما جعله يحتل مساحة في إبداعهم الشعري كذلك، حيث لا تكاد تخلو قصيدة من ذكره ولا سيما الفرس والناقة ثم ينتقل الشاعر بعدها إلى وصف حيوان الوحش الذي يمثّله – عادة- الثّور والبقرة، أو ينتقل إلى الحمار والأتان أو الظّليم والنعامة. وهذا ما نسلط عليه الضوء في هذه الدراسة التي تتناول البعض من صور حيوان الوحش في الشعر الجاهلي وأبعادها الدلالية فيه. The pre-Islamic poet paid great attention to his natural environment, so he made the desert a fertile source to scoop from, so he fell into its arms and interacted with it and derived his speech from it. His journey in the depths of the desert is a journey towards the unknown, which awaits him at each station of his journey, picturing all the animals and things he encounters in it. The animal had an important place in the life of the pre-Islamic period, which made it occupy a space in their poetic creativity as well, as almost a poem is not devoid of mentioning it, especially the horse and the she-camel. and ostrich. This is what we shed light on in this study that deals with some of the images of the beast in pre-Islamic poetry and its semantic dimensions.

الكلمات المفتاحية

الشعر الجاهلي، الحمار الوحشي، الثور الوحشي، البقرة الوحشية، النعامة، الظليم. ; Pre-Islamic hair, zebra, wild bull, wild cow, ostrich, oppressor