القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 4, Numéro 4, Pages 79-91
2021-12-30
الكاتب : بوغنامة خليفة . عنيشل خديجة .
تعالج هذه الورقة البحثية قضية تربوية جدّ هامة استفحلت لدى تلاميذ السنة الأولى من المرحلة المتوسطة، والمتمثلة في شيوع الأخطاء النحوية في إنتاجهم المكتوب؛ حيث بينّا من خلالها المقصود بالخطأ النحوي، وعرضنا كثيرا من أمثلته المستخرجة من تعابيرهم، ثم الكلام عن أهم الأسباب المختلفة التي تقف وراءه، وختمنا باقتراح بعض الحلول الواقعية التي من شأنها الحدّ ــــ أو التقليل ــــ منه. : This research paper addresses a very important educational issue that is progressing among the first pupils of the intermediate stage, which is the prevalence of grammatical mistakes in their written production where we explained what is meant by grammatical mistakes, and we presented many of examples that are extracted from their expressions.Then, we talked about the most important and different reasons that stand behind it. Eventually,we concluded by proposing some realistic solutions that would limit - or reduce it.
الخطأ، النحو، التعبير الكتابي، المتعلمون، الأولى متوسط
حمودة ميلود
.
بوعامر بوعلام
.
ص 307-319.
ساكر أميرة
.
حسيني محمد أوبلقاسم
.
ص 320-338.
رقاص صارة
.
ص 176-195.
قمقام مباركة
.
جمعي عائشة
.
ص 241-277.
شالة نادية
.
مايدي هنية
.
ص 258-269.