الناصرية
Volume 12, Numéro 2, Pages 201-229
2021-12-30

الأهداف الوجداني في كتب التعليم المتوسط (دراسة تحليلية مقارنة في ضوء تصنيف كراثوول) التربية المدنية والتربية الاسلامية أنموذجاً

الكاتب : شيخاوي الطيب . قندوز أحمد .

الملخص

Abstract Applying this study is based on using the content analysis method and the use of a content analysis form designed by the researcher in light of Krathwol's classification of affective goals. The research sample is the Islamic and Civic education books in MS1 middle school. The study reached: there is statistically significant difference between the levels of classification in the light of Krathwol's classification in the first year middle school Islamic education book, and also the existence of statistically significant difference between levels of classification of emotional goals in light of the Krathwol's classification in the book of Civics for the intermediate stage of education. I addition to the existence of the statical difference in the emotional objectives between Civic and Islamic educational books for middle school stage. الملخص: نسعى في الدراسة الحالية إلى الكشف عن الأهداف الوجدانية التي تحتويها كتب التربية المدنية والتربية الإسلامية للسنة الأولى من التعليم المتوسط, وقد تم الاعتماد في الدراسة على منهج تحليل المحتوى واستخدام استمارة تحليل المحتوى من تصميم الباحث في ضوء تصنيف كراثوول للأهداف الوجدانية، تمثلت عينة البحث في كتابي التربية المدنية والتربية الإسلامية للسنة الأول من التعليم المتوسط. توصلت الدراسة إلى: وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين مستويات تصنيف الأهداف الوجدانية في ضوء تصنيف كراثوول في كتاب التربية الإسلامية لمرحلة التعليم المتوسط، وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين مستويات تصنيف الأهداف الوجدانية في ضوء تصنيف كراثوول في كتاب التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط، وجود فرق ذي دلالة إحصائية في الأهداف الوجدانية بين كتابي التربية المدنية والتربية الإسلامية لمرحلة التعليم المتوسط.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأهداف الوجدانية؛ التربية المدنية؛ التربية الإسلامية؛ الكتاب المدرسي؛ مرحلة التعليم المتوسط. Keywords: emotional goals; Civic education; Islamic education; School book; middle school stage.