مجلة الحضارة الإسلامية
Volume 22, Numéro 2, Pages 177-196
2021-12-30

صورة طالب العلم في قصة موسى والخضر: مقاربة سميائية The Image Of Student In The Story “moses And Al-khader”: Semiotic Approach.

الكاتب : بريشو رشيد .

الملخص

كثيرة هي الدراسات التي اهتمت بالقصة النبوية جمعا ووصفا وتحليلا..، لكن قلما نجد من هاته الدراسات ما يلامس الجانب الأدبي والبلاغي فيها، فهي حبلى بالمعاني والدلالات التي تجعل منها أحسن القصص بعد قصص القرآن الكريم. إن هذا التميز والغنى الذي يطبع القصص النبوي، هو ما دفعنا إلى الانكباب على دراسته، وتعميق البحث فيه، ولعل في دراسته تجلية للكثير من الخصائص الفنية التي بإمكانها أن تثري الدراسات الحديثة. ولأن تحليل واستنطاق هذا الموروث السردي يمكننا من الوصول إلى الكثير من الدلالات من داخل النصوص ذاتها. ومن هذا المنطلق حاولنا أن نقارب قصة موسى والخضر من هذا الجانب لإبراز صورة طالب العلم فيها واستخراج المعاني والدلالات التي تنشأ عن العلائق بين شخصياتها. The Prophet Stories is characterized by literary richness; and there is a researchers group interested in studying it; but it is external study not an internal study. This article trys to give a study about stories of the Prophet Mohamed; and by extracting the meanings and connotations that arose out of relationships between characters; and highlighting the image of student.

الكلمات المفتاحية

طالب العلم ; قصة موسى والخضر ; السميائيات ; الشخصيات ; student ; the story “Moses and Al-Khader ; Semiotics ; Personalities