النص
Volume 7, Numéro 2, Pages 478-500
2021-12-30

سيميولوجيا الإستشراق الفني بالجزائر ...من الإستشراق إلى الإستشراق الجنسي

الكاتب : تريكي حمزة .

الملخص

خاض المستشرقون خلال القرن التاسع عشر تجربة فريدة، خاصة في مجال فن التصوير وذلك من خلال زياراتهم و رحلاتهم الاستكشافية للعالم الشرقي، ولقد أفرزت الإنتاجات الفنية الأولى للمستشرقين نوعا من الإستغراب في المضامين الدلالية لتقنيات الإخراج النهائية، و التي حملت في كثير من جوانبها التشكيلية البيئة الشرقية من خلال تجسيد مختلف المظاهر الإجتماعية الخاصة بالدول المستعمرة، ولقد كانت الجزائر من بين هاته الدول التي مسها الفكر التنويري الاستشراقي خاصة في مرحلته الثانية من خلال التركيز على تغييب الصورة الفعلية للمرأة الجزائرية وسط مجتمعها المحافظ. During the 19th century, orientalists experienced a unique experience, especially in the field of photography, especially during their visits and expeditions to the Eastern world, and the first artistic productions of orientalists produced a kind of astonishment in the semantic contents of the final output techniques, which in many respects carried the eastern environment by embodying the various social manifestations of the colonial countries, and Algeria was among those countries touched by orientalist enlightenment thought, especially in its second phase by focusing on the absence of the actual image of women. Algeria in the midst of its conservative society

الكلمات المفتاحية

الاستشراق؛ الإستشراق الجنسي؛ فن تشكيلي؛ صورة المرأة؛ الجزائر. ; Orientalism؛ Sexual orientalism؛ Plastic art؛ Women's Image؛ Algeria.