مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 4, Pages 274-292
2021-12-30

استراتيجيات التدخل القرائي واللغوي الموجه نحو دعم التعلّمات لدى الأطفال ذوي متلازمة داون داخل الصفوف الدراسية

الكاتب : فوناس منيرة . باعة بوزيد صليحة .

الملخص

تبحث الدراسة الحالية في وضعيات التدخل الفعالة الموجهة لمعالجة إشكاليات الضعف القرائي واللغوي المسجل على الأطفال ذوي متلازمة داون المتواجدين بالصفوف الدراسية الخاصة، حيث يسمح التشخيص المبكر في تحديد نوعية برامج التدخل، وكذا في تبني برنامج التكفل المناسب لخصوصية كل حالة على حدا، وهذا قصد التنبؤ بالاستجابات السلوكية للمثيرات التي قد تعترض الأطفال ذوي متلازمة داون. وتتحدد طبيعة هذه الدراسة في عرض بعض استراتيجيات التدخل المطبقة مع الأطفال ذوي متلازمة داون، وقد توصلت النتائج إلى وجود تحسن ملحوظ في نمو المهارات القرائية واللغوية الخاصة بهؤلاء الأطفال. كلمات مفتاحية: التربية الخاصة، استراتيجية التدخل القرائي واللغوي، برامج التكفل، الأطفال ذوي متلازمة داون، التدخل المبكر. Abstract: The current study examines effective intervention modes aimed at treating the problems of reading and language impairment among children with Down syndrome who are in special classrooms, as early diagnosis provides the opportunity to determine the quality ofintervention programs, and to adopt an appropriate support program for each case, in order to predict behavioral responses to the stimuli that may encounter Children with Down syndrome. The nature of this study is determined in presenting a set of intervention strategies applied to children with Down Syndrom. The result of presented studies found a significant improvement in reading and linguistic skills of this category of kids. Keywords:Special Education. Reading and Language Intervention Strategy. Children with Down Syndrome. Care programs / Early intervention.

الكلمات المفتاحية

التربية الخاصة، إستراتيجية التدخل القرائي واللغوي، برامج التكفل، الأطفال ذوي متلازمة داون، التدخل المبكر.