مقاربات في التعليمية
Volume 3, Numéro 1, Pages 97-117
2021-12-30

نشاط الخطّ العربيّ في المدرسة الابتدائية وإشكالات تعلّمه

الكاتب : سعداني سليم .

الملخص

الكتابة إحدى أهم وسائل التواصل، وتزداد ضرورة تعامل طلبة العلم بها كلما ارتقوا من مستوى إلى آخر أعلى منه، والمدرسة الابتدائية هي المحطة الأولى التي يتلقى فيها المتعلم تكوينه الأول والأساس، ونشاط الكتابة والخط من الأنشطة المبرجمة لتلاميذ هذه المرحلة، فإن صادف وأن نجحت تلك العملية، فسيكتسب التلميذ وسيلة مهمة ترافقه طيلة مسيرته مؤازرةً له، وإن لم تنجح فسيكون سوء خطّه عبئا عليه وعائقا ملازما له، وكون حسن الخط يتطلب موهبة ومهارة وممارسة، وهذا ما ليس متاحا لكل المعلمين، فإن النّتيجة لن تكون إيجابية غالبا، وهو ما نلاحظه في كتابات طلبتنا اليوم، وفي هذه الدّراسة سنحاول أن نعالج الإشكال من محطة الانطلاق –المدرسة الابتدائية- ونعرض إلى أهمية الخط العربي وإشكالات تعلمه في هذه المرحلة، من خلال ما يُقدَّم من حصصِ الكتابة والخطّ، وطرق تقديمهما. .

الكلمات المفتاحية

تعليم ; تعليمية ; خط عربي ; مدرسة ابتدائية ; كتابة