في الترجمة
Volume 8, Numéro 1, Pages 226-240
2021-12-30

مكانة المعرفة الإجرائية والمعرفة الوجودية في تعليم اللغات وتعلمها

الكاتب : لعناني عقبه .

الملخص

عديدة هي العناصر التي تتدخّل في سيرورة تعليم اللغات وتعلّمها، نذكر منها العناصر الإدراكية-المعرفية؛ والتي تنقسم بدورها إلى قسمين: المعارف الإجرائية والمعارف الوجودية. تعتبر الأولى ذات نسق ميكانيكي ومعرفي، وتنبثق مما يمكن تسميته "معرفة كيفية العمل". أما الثانية، فتُظهر الجانب الإنساني والشعوري، وتتعلّق بحضور الفرد في العالم. يسمح تشخيص هذه المعارف بمقاربة نموذج تعليمياتي لتعليم اللغات وتعلّمها، يصبح فيه من الممكن تعايش الجانب الإنساني والتقني. وفي هذا المنحى، يسعى هذا المقال إلى إبراز أيّ من هذه المعارف تتحقّق قبل الأخرى ضمن النشاط البيداغوجي. وهو ما سيحدّد الاختيار التعليمياتي للمعلّم فيما يتّصل بالإطار المنهجي والبيداغوجي على حدّ سواء.

الكلمات المفتاحية

مقاربة معرفية ; معرفة إجرائية ; معرفة وجودية ; تعليم ; تعلم