أبعاد إقتصادية
Volume 11, Numéro 2, Pages 876-896
2021-12-30

تقييم استخدام المستهلك الجزائري لمنصة جوميا للتسوق الإلكتروني Evaluation The Use Of Jumia E-shopping Platforms By Algerian Consumer

الكاتب : بومخيلة خالد .

الملخص

شهدت الجزائر مؤخرا رواجا كبيرا لمظاهر التسوق الإلكتروني عبر مختلف المنصات، وقد ساهم في ذلك تطور وسائل الاتصال التكنولوجية التي مكنت من تحقيق عمليات التبادل الرقمية، وتأتي هذه الدراسة لمعرفة واقع استخدام التسويق الإلكتروني بالجزائر الذي يمثل توجها اقتصاديا جديدا في البلاد، وتهدف الدراسة لمعرفة استخدامات الجزائريين لمنصة جوميا الرائدة في التسوق الإلكتروني بالجزائر. وتتمحور إشكالية هذه الدراسة حول واقع استخدام الجزائريين لمنصة التسوق الإلكتروني جوميا، حيث تم الاستعانة بأداة الاستمارة الإلكترونية لجمع المعلومات من عينة لمستخدمي موقع جوميا، وأهم ما تم التوصل إليه أن أفراد العينة يستخدمون المنصة بشكل متوسط، ويعود تاريخ استخدامهم للمنصة بشكل عام منذ سنتين، كما يفضل أفراد العينة التسوق الإلكتروني على عمليات التسوق التقليدي. Abstract: Algeria has recently seen a great deal of electronic shopping across different platforms, contributed to by the development of technological means of communication that have enabled digital exchanges. This study based on the reality of electronic marketing in Algeria, which is a new economic trend in the country. The study aims to identify the uses of Algerians for the leading Jumia e-shopping platform in Algeria. The problem of this study revolves around the reality of Algerians' use of the e-shopping platform Jumia, where the electronic form tool used to collect information from a sample of users of the Jumia site. Most importantly, the sample members use the platform on an average basis; their general use dates back two years and the sample members prefer e-shopping to traditional shopping.

الكلمات المفتاحية

تسوق إلكتروني ; تجارة إلكترونية ; منصات التسويق الإلكتروني ; اقتصاد رقمي ; مستهلك إلكتروني