Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 15, Numéro 2, Pages 209-220
2021-12-30

علاقة أبعاد التمكين بالتعلم التنظيمي- دراسة حالة اتصالات الجزائر باستخدام نمذجة المعادلات الهيكليةsem –

الكاتب : برباوي كمال . براس دليلة . صالح يمينة .

الملخص

الهدف من الدراسة هو تحديد العلاقة بين أبعاد التمكين والتعلم التنظيمي، فمن أجل الوصول لهذا الهدف تم إعداد استبيان لغرض جمع البيانات وتوزيعها على أفراد عينة الدراسة (عمال اتصالات الجزائر بشار )، وتم الاعتماد على برنامج SPSS من أجل القيام بالتحليل الإحصائي لهذه الدراسة، وبرنامج AMOS الذي يستخدم في نمذجة المعادلات الهيكلية ،وتوصلت الدراسة إلى النتائج:لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المهمة و التعلم التنظيمي، توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تحديد المهمة و التعلم التنظيمي ،توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين القوة و التعلم التنظيمي، لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الالتزام و التعلم التنظيمي،توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الثقافة و التعلم التنظيمي.

الكلمات المفتاحية

أبعاد تمكين ; تعلم تنظيمي ; نمذجة معادلات هيكلية ; اتصالات الجزائر