مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 14, Numéro 2, Pages 16-34
2021-12-30

الدور الوسيط لخلق القيمة للزبون في العلاقة بين أنشطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإلتزام الزبون: دراسة حالة لعينة من زبائن موبيليس بأم البواقي

الكاتب : حساني عبد الكريم . العمراوي سليم . بن لحرش صراح .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إستكشاف أثر أنشطة التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي على إلتزام الزبون في ظل خلق القيمة للزبون كمتغير وسيط. توصلت الدراسة إلى وجود أثر مباشر لأنشطة التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي على إلتزام الزبون، وجود أثر مباشر لخلق القيمة على إلتزام الزبون، وجود أثر غير مباشر لأنشطة التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي على إلتزام الزبون بوجود خلق القيمة كمتغير وسيط. Abstract: This study aims to explore the impact of social media marketing activities on customer commitment in light of customer value creation as an intermediary variable The study reached the following results: there is a direct impact of social media marketing activities on customer commitment, there is a direct impact of value creation on the commitment of the customer, and there is an indirect impact of social media marketing activities on the commitment of customer value creation as an intermediate variable. Résumé: Cette étude vise à explorer l'impact des activités de marketing des médias sociaux sur l'engagement client à la lumière de la création de valeur client comme variable intermédiaire. L'étude a atteint les résultats suivants : il y a un impact direct des activités de marketing des médias sociaux sur l'engagement du client, il y a un impact direct de la création de valeur sur l'engagement du client, et il y a un impact indirect des activités de marketing des médias sociaux sur l'engagement de la création de valeur client comme variable intermédiaire. Mots-clés: activités de marketing sur les réseaux sociaux ; création de valeur client ; engagement client ; Méthodologie PLS.

الكلمات المفتاحية

أنشطة التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي ; خلق القيمة للزبون ; إلتزام الزبون ; منهجية PLS