جماليات
Volume 8, Numéro 2, Pages 136-162
2021-12-30

تمثلات الهوية البصرية للعلامة التجارية Mobilisفي الإشهار التلفزيوني دراسة تحليلية سيميولوجية لومضة موبيليس تجمعكم أينما كنتم

الكاتب : بوالصوف مريم . قرناني ياسين .

الملخص

نسعى من خلال هذه الدراسة إلى الكشف عن تمثلات الهوية البصرية للعلامة التجارية mobilis في الإشهار التلفزيوني باعتباره جزء من الإستراتيجية الاتصالية للمؤسسة. من خلال إجراء دراسة تحليلية سيميولوجية للومضة الإشهارية - موبيليس تجمعكم أينما كنتم- التي تبث عبر قنوات التلفزيون الجزائري العمومي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: يحمل الإشهار التلفزيوني دلالات رمزية تعبر عن الهوية البصرية للمؤسسة تظهر في ملابس الشخصيات في الإشهار، الديكور المستخدم، الألوان، أماكن التصوير وغيرها. كما تساهم الهوية البصرية في تميز المؤسسة عن منافسيها وبناء تموقع لعلامتها التجارية وترسيخها في أذهان جماهيرها. Through this study, we seek to reveal the representations of the visual identity of the mobilis brand in television advertising as part of the communication strategy of the institution, by conducting a semiotic analytical study of the advertising flash: Mobilis brings you together wherever you are, wich is proadcast on Algerian public television channels. The study reached a set of results the most important of wich are: television advertising carries symbolic connotations expressing the visual identity of the institution appearing in the clothes of the characters in the publicity, decoration, colors, photographic places…, visual identity contributes to distinguishing the institution from its competitors, building a position for its brand and consolidating it in the minds of the audience.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الهوية البصرية، العلامة التجارية، الإشهار، الإشهار التلفزيوني، مؤسسةmobilis. ; Keywords: visual identity, brand, advertising, television advertising, mobilis