جماليات
Volume 8, Numéro 2, Pages 06-25
2021-12-30

"كل واحد وحكمه" مشروع القران بين التراث وفن المسرح مقاربة في ضوء نظرية النموذج العاملي "لغريماس"

الكاتب : كعب حاتم .

الملخص

تنبني هذه المقاربة، على سؤال فني ونقدي جوهري، يمكن أن نصوغه على النحو الآتي: كيف أسعف الاتكاء على التراث، مسرح كاكي في تطوير أساليبه المسرحية من جهة، ومواكبة التغير الاجتماعي الحاصل في البلاد في تلك الآونة ؟؟؟. وبناء على ما سبق، وقع اختيارنا على مسرحية "كل واحد وحكمو" لتكون مدونة هذه المقاربة، ذلك أنها تمثل مشروع هذا التحالف بين التراث وفن المسرح، في إطار مشروع كاكي في مواكبة التغير الاجتماعي، الذي عاشته الجزائر آنذاك وبخاصة في إطار الدور النهضوي الكبير الذي كان منتظرا من المرأة الجزائرية، وقد تم ذلك من خلال توظيف كاكي لأسطورة الفتاة جوهر، ومحاولة بعث هذه الأسطورة على خشبة المسرح بكل ما تحمله من أنساق ثقافية ترسبت عبر قرون من الزمن ضمن الجماعة البشرية التي أنتجتها، وأبرز هذه الأنساق نسق الهيمنة الذكورية. ولنتمكن من تلمس حقيقة الموضوعات السابقة ، ومنها طبيعة الهيمنة الذكورية، اخترنا تطبيق النموذج العاملي لغريماس، وذلك لرصد مختلف أشكال الصراع في إطار محاولة اتصال الذات/جوهر/المرأة، بموضوع القيمة/الحرية،حرية القرار، حرية الاختيار...وذلك بمباحثة علاقات الفقد والتملك، وعلاقة كل ذلك ببعث الصراع وصناعة الفرجة فوق الخشبة من جهة، والتعبير عن خصوصية المرحلة التاريخية، وحركة التغيير الاجتماعي في البلاد من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية

التراث ; الأسطورة ; النموذج العاملي ; المسرح ; كل واحد وحكمه