Revue Algérienne des Sciences Juridiques et Politiques
Volume 58, Numéro 5, Pages 510-527
2021-12-29

المسؤولية القانونية الناتجة عن امتناع الموظف في الإدارة العامة عن تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية في القانون الفلسطيني. Legal Responsibility Resulting From The Public Employee’s Refusal To Implement Judicial Administrative Rulings In Palestinian Law

الكاتب : البسايطة ابراهيم عايد ابراهيم . بن عائشة نبيلة .

الملخص

ملخص: يعتبر عدم تنفيذ الإدارة العامة للأحكام القضائية الإدارية أحد أهم التحديات التي تمس مبدأ المشروعية، ولكون الامتناع عن التنفيذ يكون من خلال الموظف العمومي في هذه الإدارة ،فإن التشريعات المقارنة ومن بينها التشريع الفلسطيني سعت إلى معالجة هذه الامتناع من خلال تجريمه، بالإضافة إلى تعويض المتضررين من هذه الامتناع ومساءلة الموظف الممتنع تأديبياً، ولترتيب هذه المسؤولية لا بد أن يكون الخطأ شخصي من قبل الموظف العمومي وغير ناتج عن أمر خارج عن إرادته، ورغم ذلك فإن المتضرر يحصل على التعويض في حالة كان الخطأ غير شخصي او في حالة عدم وجود خطأ على أساس الخطأ ألمرفقي ونظرية المخاطر ولكن الموظف لا يحاسب تأديبياً في هذه الحالة لعدم وجود خطأ من جهته. :Abstract The failure of the public administration to implement administrative judicial rulings is considered one of the most important challenges affecting the principle of legality, Palestinian legislation sought to address this abstention by criminalizing it, in addition to compensating those affected by this abstention and disciplinary accountability for the abstaining employee. In order to arrange this responsibility, the type of error must be determined and a distinction must be made between the personal fault and the accompanying error.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: عدم التنفيذ، الأحكام القضائية الإدارية، الموظف العمومي، الامتناع عن التنفيذ، الخطأ الشخصي، الخطأ التأديبي. ; Keywords: implement; Public Administration; the public official.