المـجــــلــــة العـــلمـــيـــة المـسـتـقـبــــل الاقــتــصــــــادي
Volume 9, Numéro 1, Pages 118-141
2021-12-29

استراتيجية الجودة الشاملة كركيزة لتجسيد التنمية المستدامة في مؤسسات التعليم العالي بفلسطين

الكاتب : حماد رشاد .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على مستوى استراتيجية الجودة الشاملة كركيزة لتجسيد التنمية المستدامة في مؤسسات التعليم العالي بفلسطين، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة رئيسية لجمع المعلومات لهدف التحقق من مدى معرفة مستوى استراتيجيات الجودة الشاملة ومستوى التنمية المستدامة ، وتكونت استبانة استراتيجية الجودة الشاملة من (24) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد التحسين المستمر (8) فقرات، وبعد التركيز على المستفيدين (8) فقرات، وبعد الالتزام بتطوير المجتمع (8) فقرات، وتكونت استبانة التنمية المستدامة من (32) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد، بعد الإنصاف دالة إحصائياً (8)، وبعد التمكين(8) فقرات، وبعد حسن الإدارة والمساءلة (8) فقرة، وبعد التضامن (8) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (200) من العاملين في جامعة الأقصى في قطاع غزة، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: أن مستوى استراتيجيات الجودة الشاملة وزنها النسبي (73.8%)، وهو مستوى متوسط ،وأن مستوى التنمية المستدامة وزنها النسبي (76.5%)، وهو مستوى متوسط، وأن معامل الارتباط بيرسون بين استراتيجيات الجودة الشاملة والتنمية المستدامة يساوي (0.79 ) وهو معامل ارتباط طردي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات الجودة الشاملة تبعاً لمتغير( سنوات الخبرة والمؤهل العلمي) ،ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التنمية المستدامة تبعاً لمتغير (سنوات الخبرة والمؤهل العلمي) لجميع الأبعاد.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية الجودة الشاملة ; التنمية المستدامة ; مؤسسات التعليم العالي