المـجــــلــــة العـــلمـــيـــة المـسـتـقـبــــل الاقــتــصــــــادي
Volume 9, Numéro 1, Pages 067-082
2021-12-29

مساهمة إدارة المعرفة في تحسين جودة خدمات التعليم العالي : دراسة ميدانية في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة قسنطينة 02.

الكاتب : إكن لطفي . تواتي ادريس . حوشين كمال .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تبيان مساهمة إدارة المعرفة في تحسين جودة خدمات التعليم العالي وواقع ذلك بكلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير-جامعة قسنطينة 02؛ وذلك من خلال دراسة مدى أهمية تخطيط، إنشاء، تخزين وتوزيع المعرفة بالكلية محل الدراسة وانعكاس ذلك على أبعاد جودة الخدمة التي تقدمها، حيث طبقت الدراسة على عينة من الأستاذة، معتمدين في ذلك على أداة الاستبيان لمعرفة العلاقة السببية بين المتغيرين ( إدارة المعرفة وجودة الخدمة)، من خلال اعتماد البرنامج الإحصائيspss v24 ، وقد خلصت الدراسة إلى وجود اثر إيجابي ذو دلالة إحصائية لإدارة المعرفة على جودة الخدمات وجميع أبعادها بالكلية محل الدراسة. Abstract : This study aimed to demonstrate the contribution of knowledge management in improving the quality of higher education services and the reality of that in the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences - University of Constantine 02; through studying the importance of planning, creating, storing and distributing knowledge in the faculty under the study and its reflection on the dimensions of the quality of service provided, as the study applied to a sample of professors, relying on questionnaire as a tool to find out the causal relationship between the two variables (knowledge management and service quality) Through the adoption of the statistical program spss v24, the study concluded that there is a positive, statistically significant effect of knowledge management on the quality of services and all its dimensions in the faculty under study.

الكلمات المفتاحية

المعرفة ; إدارة المعرفة ; الخدمة ; الجودة ; التعليم العالي