المرشــد
Volume 11, Numéro 2, Pages 407-421
2021-12-29

علاقة الوعي الفونولوجي بفك الترميز القرائي عند الأطفال المصابين بعرض داون

الكاتب : العطوي سليمة .

الملخص

تعتبر القراءة من المواد الأكاديمية التي يتعلمها الطفل في بداية دخوله المدرسي، ونظرا لأهميتها وارتباطها بمختلف المواد الأخرى عند الطفل العادي فإن أهميتها تزداد عند ذوي الاحتياجات الخاصة، لذا هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على العلاقة بين الوعي الفونولوجي بمختلف مستوياته( القافية، المقطع، الفونام) وفك الترميز القرائي عند الأطفال المصابين بعرض داون، وقد شملت الدراسة ثلاثون طفلا متمدرسا في أقسام مدمجة في المدارس العادية طبق عليهم كل من اختبار القراءة واختبار الوعي الفونولوجي، وبعد اجراء المعالجة الاحصائية باستخدام الرزمة الاحصائية SPSS توصلت الدراسة الى النتائج التالية: وجود علاقة بين الوعي بالقافية وفك الترميز القرائي عند الاطفال المصابين بعرض داون ، كذا وجود علاقة بين الوعي بالمقطع وفك الترميز القرائي ، بالإضافة الى وجود علاقة بين الوعي بالفونام وفك الترميز القرائي، وعليه فإنه كلما كان الوعي الفونولوجي جيدا كلما تمكن الطفل المصاب بعرض داون من فك الترميز القرائي وبالتالي الوصول إلى الفهم القرائي Abstract : Reading is among the academic courses that the child learns when first entering school. Given the importance of reading and its relation with respect to the other courses to a normal child. However, it becomes more and more important for children with special needs. For this reason, the present study aims to explore the relation between the phonological awarness at all levels (rhyme, section, phoneme) in addition to reading decoding for children with Down's syndrome. The study included thirty school children in integrated classes in regular schools through two tests, reading test and phonological awarness test. After using the statistical programme of social sciences SPSS, the results were as follows: There is a relation between awarness of rhyme and reading decoding for children with Down's syndrome. There is a relation between awarness of section and reading decoding, and the existence of relation between awarness of phoneme and reading decoding. Therefore, the more the phonological awarness is excellent, the more child with Down's syndrome is able to decode reading, then, working for reading comprehension.

الكلمات المفتاحية

عرض داون- الوعي الفونولوجي- فك الترميز القرائي- القراءة ; Keywords: Down's syndrome- the phonological awarness- reading decoding- reading