المرشــد
Volume 11, Numéro 2, Pages 376-389
2021-12-29

التجهيز المبكر ودوره في تحسين الأداء الجيد للقراءة عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي والمجهزين كلاسيكيا والأطفال السالمين سمعيا (دراسة مقارنة)early Processing And Its Role In Improving The Good Reading Performance Of Deaf Children With Cochlear Implants, Classically Equipped And Hearing-safe Children (comparative Study)

الكاتب : لعريبي نورية .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التجهيز المبكر في تحسين الأداء الجيد للقراءة عند الأطفال الحاملين للزرع القوقعي والمجهزين كلاسيكيا والأطفال السالمين سمعيا ، وأجريت على عينة تكوّنت من (124) طفلا موزعين على مجموعتين: (31) طفلا وطفلة بالنسبة للأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي و(31) من الأطفال الصم المجهزين كلاسيكيا أما مجموع الأطفال السالمين سمعيا فكان عددهم (62) طفلا وطفلة. وللإجابة على الأسئلة المطروحة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وبعد جمع البيانات والتحقق من دلالتها والتأكد من وجود فروق بين المجموعات المدروسة، ومعرفة الطبيعة المميزة الخاصة بفئة الأطفال الصم، فتتراوح الآراء بين من يحللون وجود الفروق ويشيرون إلى وجود أوجه تشابه كبيرة بين المعاقين سمعيا والأطفال السالمين سمعيا ، إذ جاءت الفروق في أداء الأطفال ما بين المجموعات الثلاث عند الحاملين للزرع القوقعي، والمجهزين كلاسيكيا وعند السالمين سمعيا، ذات دلالة إحصائية لصالج الحاملين للزرع القوقعي والسالمين سمعيا مقارنة بالمجهزين كلاسيكيا، في اختبار القراءة. وبفضل عملية الزرع القوقعي تعمل على تزويدهم بنوعية أفضل من الأصوات التي تمكنهم من الوصول إلى اللغة المنطوقة، وتعطيهم الفرصة في البدء بالتعلم لفهم الكلام والأصوات، Abstract: The current study aims to identify the role of early processing in improving the good reading performance of children with CVR, classically equipped and hearing-safe children, and was performed on a sample of 124 children in twogroups: (31) a child and a child for deaf children with cochlear implants and (31) a classically equipped deaf child. To answer the questions raised, the descriptive approach was adopted. After collecting and verifying the significance of the data, making sure that there are differences between the studied groups, and knowing the specific nature of the deaf children, opinions range from those who analyze the existence of the differences to those who are hearing-impaired to those who are hearing-sound children. Differences in the performance of children between the three groups when carrying the cochlear implant, the classically equipped and the auditory are significant. Thanks to the cochlear transplant process, it provides them with a better quality of voice to access spoken language, and gives them the opportunity to start learning to understand speech and voices.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التجهيز المبكر، الطفل الأصم، الزرع القوقعي، التجهيز الكلاسيكي، الأطفال السالمين سمعيا. Keywords: Early processing, deaf baby cochlear implants, classic processing, hearing people.