المرشــد
Volume 11, Numéro 2, Pages 323-338
2021-12-29

التجربة الجزائرية في التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد وآليات ضمان جودة التعليم العالي في ظل جائحة كورونا

الكاتب : زواري أحمد خليفة . منصر نادية .

الملخص

لقد كشفت جائحة كورونا الخلل الكبير في طرق التدريس التقليدية وعدم قدرتها على مواجهة الأزمات خصوصا بعد الإغلاق التام للمؤسسات التعليمية، وهو ما دفع بالدول والهيئات التعليمية إلى التفكير في الاستفادة من التجارب العملية لطرق واستراتيجيات تدريس أثبتت كفاءتها في دول مختلفة. وعليه، يهدف البحث الحالي إلى وصف التجربة الجزائرية في التعليم الجامعي خلال فترة جائحة كورونا. وفي ضوء ما توصل إليه الباحثون من نتائج، سنحاول عرض استراتيجية الصف المقلوب كآلية تعليمية فعالة يمكن أن تسهم في تحقيق الجودة في التعليم الجامعي في أوقات الأزمات.

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بعد، التعليم الإلكتروني، آليات ضمان الجودة.