المرشــد
Volume 11, Numéro 2, Pages 284-307
2021-12-29

برنامج ارشادي مقترح لتنمية مهارات التفكير الإيجابي في مواجهة الشائعات الالكترونية لدى طلبة الجامعة في ظل الأزمات- جائحة كورونا أنموذجا-

الكاتب : نوال بوضياف .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى إيجاد تصور مقترح لبرنامج ارشادي لتنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى الطلبة الجامعيين للتصدي للشائعات الالكترونية في ظل الأزمات – جائحة كورونا أنموذجا- وذلك من خلال الإجابة على سؤال البحث ما التصور المقترح للبرنامج الارشادي لتنمية مهارات التفكير الإيجابي في مواجهة الشائعات الالكترونية لدى طلبة الجامعة في ظل الأزمات - جائحة كورونا أنموذجا-، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي النظري القائم على رصد عناصر الظاهرة واخضاعها للتحليل والتفسير، وتم بناء التصور المقترح في صورته الأولية ، تم عرضه على عدد من أعضاء هيئة التدريس لتحكيمه وتم تعديل التصور في ضوء ملاحظات ومقترحات الباحثين ، وفي الأخير توجت الدراسة ببعض الاقتراحات والتوصيات ذات العلاقة بموضوع الدراسة. The current study aimed to find a proposed vision for a program of Counseling for the development of positive thinking among university students to address electronic rumors in the midst of crises - the Corona pandemic was used in the midst of crises, and the theoretical descriptive analytical method based on monitoring the elements of the phenomenon and subjecting it to analysis and interpretation was used, and the proposal was built in its initial form, presented on a number of From the faculty members to arbitration and the perception was modified in the light of the observations and suggestions of the researchers, and in the end the study culminated in some suggestions and recommendations related to the subject of the study..

الكلمات المفتاحية

برنامج ارشادي -مهارات التفكير الايحابي -الشائعات الالكتر ; نية -طلبة الجامعة الازمات -جائحة ك ; ر ; نا