المرشــد
Volume 11, Numéro 2, Pages 216-235
2021-12-29

الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى الطلبة الجامعيين

الكاتب : بوزاد نعيمة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية للبحث عن وجود علاقة ارتباطية بين الذكاءات المتعددة والتوافق النفسي لدى الطلبة الجامعيين، ونشير إلى أن الذكاءات المتعددة تسمح بفهم الفروق بين الطلبة الجامعيين في قدراتهم و طرق التعليم المناسبة لهم، ومنه تكوين كفاءات ذات قدرات عالية، إلا أن تكوين الكفاءات الفعالة في المجتمع لا يتوقف على جمع المعرفة فقط، ولكن ايضا البحث عن اثر هذا التكوين وعلى تهيئة كفاءات بشخصيات متوازنة، وذات قدرات عالية في مواجهة الضغوطات أي لديها قدرة على تحقيق التوافق النفسي،مما يستدعي الكشف عن العلاقة بين نوع القدرات العقلية او الذاكاء وفقا لنظرية جاردنر والتوافق النفسي لديهم، ولتحقيق هدف البحث اعتمدنا المنهج الوصفي ،كما تم اختيار عينة بطريقة عشوائية تكونت من(116) طالب (ة) من جامعة البليدة01ـ وقمنا بتطبيق كل من مقياس ماكنزي(2007) للذكاءات المتعددة، ومقياس زينب شقير (2003)، وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة توصلنا لوجود علاقة ارتباطية بين كل من الذكاء اللغوي، الموسيقي، الشخصي، والاجتماعي والتوافق النفسي لدى طلبة الجامعة، في حين لم نسجل علاقة بين كل من الذكاء المنطقي، المكاني، الجسمي، الطبيعي، والوجودي وبين التوافق النفسي لدى طلبة الجامعة، وفسرنا هذه النتائج بأـن لبعض الذكاءات فعالية في تحقيق التوافق النفسي لدى الطلبة، ومن هنا نقترح الاهتمام بتنمية الذكاءات لدى الطلبة، وبناء برامج تنمي لديهم كفاءاتهم وتساعدهم على تحقيق التوافق النفسي. Abstract: the current study aimed to reveal the relation between multiple intelligences and psychological adjustment among univrsity students. We point out that the multiple intelligences allow understanding the differences between university students in their abilities and appropriate methods of education for them, including the formation of competencies with high capabilities. Balanced, with high abilities in the face of stress, that is, it has the ability to achieve psychological adjustment, which calls for revealing the relationship between the type of mental abilities or intelligence according to Gardner's theory and their psychological adjustment, and to achieve the goal of the research we adopted the descriptive approach,and we were chose a sample of (116) students from Blida university . The researchers used the List of multiple intelligences scale of Mackenzie(2007). And psychological adjustment scaleZainab Shakir (2003), the results indicated that There are statistically significant correlation relationship between Linguistic, Musical, Interpersonal, Intrapersonal intelligence and psychological adjustment for the students,and no statistically significant correlation relationship between Logical-Mathematical, Spatial, Bodily-Kinesthetic ,Naturalist ,Existential Intelligence and psychological adjustment

الكلمات المفتاحية

الذكاءات المتعددة ; التوافق النفسي ; الطلبة الجامعيين . ; Multiple Intelligences ; psychological adjustment ; university student