مجلة رصين في الأنشطة الرياضية و علوم الحركة
Volume 2, Numéro 2, Pages 22-42
2021-12-29

الألعاب شبه الرياضية و دورها في تعلم المهارات الأساسية في كرة اليد لدى تلاميذ مرحلة الثانوي

الكاتب : العايب عبد الرؤوف .

الملخص

لعبة كرة اليد من الألعاب شبه رياضية التي تتميز بتنوع مهاراتها الرياضية، فضلا" عن الترابط الوثيق بينها مما يجعل فرصة تحقيق التقدم بالأداء المهاري مرتبطة بما تقدمه المهارة السابقة كما إنَ بعض المهارات الأساسية في لعبة كرة اليد مثل المناولة والتصويب هي من المهارات الحاسمة في هذه اللعبة إذ عن طريقها يمكن الحصول على هدف مباشر يعطي الأسبقية للفريق بالتقدم وهذا يأتي من خلال أداء التكرارات والتصحيح والاعتماد على التغذية الراجعة لضمان إدراك الحركة وتطبيقها. كما إن للألعاب شبه رياضية الدور الكبير في تعلم المهارات الأساسية إذ يمكن أن تسهم إلى حد كبير وبشكل ايجابي في تحقيق التنوع في التمرينات المستعملة وأساليب تنفيذها ، فضلا"عن تسهيل عملية التعلم والاحتفاظ بالمهارة مع مراعاة صعوبة المهارة المطلوب تعلمها أو سهولتها من خلال التدرج وإتباع التنظيم عند أدائها وهذا يتحقق من خلال الألعاب القريبة من اللعب التي تسهم بقدر كبير في الأداء الحركي الصحيح الخالي من الأخطاء Handball is a semi-sports game that is characterized by the diversity of its sports skills, as well as the close interrelationship between them, which makes the opportunity to achieve progress in skill performance linked to what the previous skill offers. Some basic skills in handball such as handling and shooting are among the critical skills in this game. Through it, it is possible to obtain a direct goal that gives the team precedence in progress, and this comes through the performance of repetitions and correction and relying on feedback to ensure the awareness of the movement and its application. The semi-sports games also have a great role in learning basic skills, as they can contribute to a large and positive way in achieving diversity in the exercises used and methods of implementation, as well as “facilitating the process of learning and retaining the skill, taking into account the difficulty or ease of the skill to be learned through gradation and following the organization When performed, this is achieved through games that are close to play, which contribute greatly to the correct, error-free motor performance

الكلمات المفتاحية

الألعاب شبه الرياضية - المهارات الأساسية - كرة اليد - تلاميذ مرحلة الثانوي ; Semi-sports games - basic skills - handball - secondary school students