AL-Lisaniyyat
Volume 27, Numéro 2, Pages 31-56
2021-12-28
الكاتب : خينش فاطنة . بن يحي يحي .
يهدف هذا المقال إلى إبراز الدور الايجابي للتعليم القرآني في تنمية الوعي الصوتي وتفصيح لسان المتعلمين الصغار بشكل عام في محاولة لمعالجة الآثار السلبية للازدواجية اللغوية وخاصة في المستوى الصوتي، وذلك من خلال مقاربة لسانية تعليمية ترمي إلى توضيح ما للتعليم القرآني من تأثير مأمول ومشاهد في تحصيل المتعلّمين، وتنمية مهاراتهم الاتصالية الشفاهية خاصة. وبفضل الاستعانة بآراء بعض المعلّمين الممارسين في الميدان، من خلال استبيان موجه لعدد منهم في الطور الأول الابتدائي ببعض مدارس مدينة غرداية –جنوب الجزائر - عينة. استطاعت الدراسة أن تكشف عن فروق أساسية بين متعهّدي القرآن الكريم بالدراسة وغيرهم في مستواهم اللغوي ومهاراتهم الاتصالية خاصة.
التعليم القرآني ; الوعي الصوتي ; الازدواجية اللغوية ; الطور الأول الابتدائي
سامية عليوات
.
ص 143-180.
بركاني محمد رضا
.
ص 516-536.
بن عمارة سمية
.
ص 348-378.
بلبكّاي جمال
.
ص 572-588.
محمد الأمين هراكي
.
ص 206-232.