الأفاق للدراسات الإقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 134-155
2021-12-15

دور ابعاد المعرفة السوقية في تحقيق الابتكار التسويقي -دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية والريفية وكالة تبسة-

الكاتب : هادفي تركية . عمامرة ياسمينة .

الملخص

يهدف البحث الى تحديد العلاقة بين أبعاد المعرفة السوقية والابتكار التسويقي على مستوى بنك الفلاحة والتنمية الريفية وكالة تبسة، من خلال اعداد الاستبانة في جمع البيانات لـ 40 موظفا وتمت معالجتها احصائيا عن طريق SPSS. توصل البحث الى تحقيق عدة نتائج أهمها أن أبعاد المعرفة السوقية تساهم في تحقيق الابتكار التسويقي، وعدة توصيات ذات صلة بدور المعرفة السوقية في تحقيق الابتكار التسويقي. The research aims to determine the relationship between the dimensions of market knowledge and marketing innovation at the level of the Bank of Agriculture and Rural Development, Tebessa Agency, by preparing a questionnaire in data collection for 40 employees and it was processed statistically by SPSS. The research reached several results, the most important of which is that the dimensions of market knowledge contribute to achieving marketing innovation, and several recommendations related to the role of market knowledge in achieving marketing innovation

الكلمات المفتاحية

المعرفة السوقية، أبعاد المعرفة السوقية، الابتكار التسويقي