Revue Maghrébine Management des Organisations
Volume 6, Numéro 1, Pages 69-80
2021-12-27

Aloofood أثر الابتكار التسويقي في تحقيق التنمية المستدامة . دراسة حالة مؤسسة

الكاتب : دريهم سارة . حاج سليمان- خرواع هند .

الملخص

إن الأوضاع البيئية و الاجتماعية الراهنة أصبحت عاملا مهما يتحكم في نجاح المؤسسات و استمرارها، فنشاط هذه الأخيرة لم يعد يقتصر على تحقيق العوائد المالية و الأرباح، بل صار يتعدى ذلك إلى ضرورة تحقيق التنمية الاجتماعية و المحافظة على البيئة المحيطة، و من هنا يظهر جليا أهمية توجيه المؤسسات نحو تطبيق مبادئ التنمية المستدامة للحصول على أفضل النتائج في مختلف الجوانب على المدى الطويل. و بناءا على ذلك كانت دراستنا حول مدى تأثير الابتكار على تحقيق مبادئ التنمية المستدامة بالمؤسسة، و بالأخص الابتكار التسويقي تماشيا مع نشاط مؤسسة AlooFood الخاصة بخدمة توصيل الأكل الجاهز، أين قمنا .,بجمع المعلومات عن طريق المقابلة و الأسئلة المفتوحة مع الممثل التجاري للمؤسسة بولاية تلمسان .و من النتائج التي تم التوصل إليها : وجود علاقة قوية بين الابتكار و التنمية المستدامة فقد يكون أحدهما دافعا من أجل القيام بالآخر، الابتكار التسويقي مهم للمؤسسة بنفس أهمية الابتكار التكنولوجي، مؤسسة AlooFood تقوم بتطبيق بعض مبادئ التنمية المستدامة بطريقة اختيارية

الكلمات المفتاحية

الابتكار ; الابتكار التسويقي ; التنمية المستدامة، ; خدمة توصيل الأكل