مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
Volume 2, Numéro 4, Pages 135-155
2021-12-27

مستوى الاحتراق النفسي لدى اساتذة الجامعة

الكاتب : لبيض توفيق .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الاحتراق النفسي لدى الأساتذة الجامعيين وتأثير بعض المتغيرات الديمغرافية عند عينة الدراسة من خلال طرح التساؤل التالي: - ما مستوى الاحتراق النفسي لدى الأساتذة الجامعيين ؟ - هل توجد فروق إحصائية بين عينة الدراسة تعزى إلى متغيرات ( الجنس – الحالة الاجتماعية ) ؟ قام الباحث بتحديد مفاهيم البحث ومتغيراته محاولا توضيحها وتعرفها وشرحها لتصبح أكثر وضوحا. كما قام بتحديد أدوات جمع البيانات والمقياس المعتمد في الدراسة وهو مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي من خلال وصفه وطريقة إجرائه وكذا عمليات التأكد من مصداقيته وثباته. وحدد الباحث منهج الدراسة إضافة إلى عينة البحث والتي شملت 86 أستاذا جامعيا. وكانت نتائج الدراسة توصلت إلى ما يلي: توجد درجة متوسطة من الاحتراق النفسي لدى الأستاذة الجامعيين، تظهر نتائج الدراسة أن بعد الإجهاد الانفعالي أكثر من الأبعاد الأخرى نتيجة الجهد الكبير الذي يبدله الأساتذة في بيئة عملهم مع الطلبة وزملاء المهنة والإدارة إضافة إلى الأعباء الاقتصادية والاجتماعية والأسرية. أظهرت نتائج الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث أظهرت أنهم أكثر تعرضا للاحتراق النفسي من الذكور. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية لدى أفراد عينة الدراسة وبالتالي فان المتزوجين وغير المتزوجين عرضة لنفس الظروف المحيطة ولا تشكل فرقا جوهريا في مستوى الاحتراق النفسي The aim to this study is to identify the level of Psychological burnout among the university teacher, to obtain this aim we asking this question; - What is the level of Psychological burnout among the university teacher? We are selecting and defining the concepts of this study, the Maslach burnout inventory 1981 was applied on sample of 86 teachers academic with his statistical study of sincerity and measurements of stability, and we are selecting the descriptive approach appropriate to our study. The study results showed a moderate level of burnout among the teachers, but higher sense of strain emotional because of higher effort academic without result among the students. The result confirmed the effect of the variable gender, while the result did not showed an effect of the variable marital status between the personages of sample. Le but de cette étude c’est bien pour connaitre le niveau d’épuisement psychologique chez les enseignants universitaires, et l’influence de certaines variables démographiques chez l’échantillon d’étude, à travers la question suivante : - Quel est le niveau d’épuisement chez les enseignants universitaires ? Le chercheur a sélectionné les termes et variables de l’étude pour éclairer et présenté ces notions. Et choisisse la moyenne statistique ; échelle de Maslach, et ces études des normes de sincérité et la mesure statistique de la stabilité, et déterminé l’approche descriptive utilisé à la nature de l’étude, et aussi la sélection de l’échantillon de l’étude, qu’ils sont 86 enseignants universitaire. L’étude nous donne les résultats suivants : -Il y a un degré moyenne de l’épuisement psychologique chez les enseignants, mais l’apparaisse de l’augmentation de l’épuisement émotionnel chez les enseignants a cause de les efforts et la pression professionnel - Il existe des différences significatives en ce qui concerne le sexe chez l’échantillon de l’étude. - Il n’existe pas des différences significatives en ce qui concerne la situation sociale chez l’échantillon de létude.

الكلمات المفتاحية

الاحتراق النفسي ; الاستاذ الجامعي ; psychological burnout ; academic teacher