المجلة المغاربية للدراسات التاريخية والإجتماعية
Volume 13, Numéro 2, Pages 114-139
2021-12-27

تهويد فلسطين، من الأسطورة إلى التجسيد. عوامل التحوّل وآلياته (1948-1860) Judaization Of Palestine, From Myth To Execution. Factors And Mechanism Of Transformation (1860-1948)

الكاتب : بلعزوز العربي .

الملخص

كثيرة هي الدراسات التي اهتمت بموضوع القضية الفلسطينية عبر تتبّع أحداثها من جذورها الأولى إلى غاية التحوّل العارم الذي طرأ عليها بعد الاعلان عن إنشاء دولة إسرائيل سنة 1948م. وكثيرة أيضا هي الدراسات التي تناولت ذات القضية خلال الفترات التي تلت ذلك الحدث إلى غاية اليوم، لكن، لا يمكن فهم هذه المرحلة ولا تلك فهما صحيحا من دون الإلمام ببعض الحيثيات ذات الصّلة بالأطراف والآليات والمناورات التي ساهمت في تجسيد ذلك التحوّل الراديكالي الذي طرأ على جزء حيوي من الأمّة العربية سنة 1948م، لأن تلك المعطيات هي سبيل كل فهم واستيعاب؛ فبدونها لا يمكن ادراك الحاضر ادراكا صحيحا، ولا قراءة المستقبل قراءة سليمة وصائبة. من هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة لإظهار بعض تلك الآليات والخلفيات والأطراف الفاعلة، التي بتظافرها زُرع جسم غريب داخل الأمة العربية، وفي ذات الوقت طمس جسم آخر أصيل في ذات الجغرافية، وذلك عبر الارتكاز على كتابات زعماء الصهيونية الأوائل، وكذا أهم الصحف اليهودية المدافعة عن الفكر الصهيوني والمروّجة له في فرنسا بالخصوص، الصّادرة خلال ذات الفترة التي صيغت فيها الآليات وبرمجت فيها أهم تلك التحوّلات. وبحكم الضرورة العلمية فقد زاوجت بين المنهجين "الاسترجاعي" القائم على التوثيق بهدف إعادة البناء التصوّري للماضي وبين المنهج "التحليلي" القائم على فحص وتحليل المادة التاريخية المُسترجعة. Many studies have dealt the Palestinian question by tracing its events from its roots to the major transformations, which occurred after the announcement of the creation of the State of Israel in 1948. There are also many studies, which have dealt the Palestinian question, in the periods following this event, up to the present day. However, there are few who have touched on the mechanisms and maneuvers and the different parties that have contributed to achieving this radical transformation in Palestine. The aim of this study is to show some of these mechanisms, drawing on foreign sources ; including the writings of the first Zionist leaders, as well as on the most important Jewish newspapers, defending and promoting Zionist thought in France in particular, published at the same period.

الكلمات المفتاحية

فلسطين ; الصهيونية ; تيودور هرتزل ; وعد بلفور ; بريطانيا ; Palestine ; Zionism ; Theodor Herzl ; the Balfour Declaration ; Britain