تنمية الموارد البشرية
Volume 16, Numéro 4, Pages 690-712
2021-12-27

توظيف المسعى التجريبي والوسائط السيميائية لمعالجة وضعيات رياضياتية في بيئة رقمية ( تركيب تناظرين مركزيين كمثال)

الكاتب : شطيطح محمد . طالبي محمد الطاهر . حازي محمد . بوضياف محمد .

الملخص

نهدف من خلال هذا المقال إلى تسليط الضوء على مقاربة إدماج (استعمال) برمجيات الهندسة الديناميكية، في معالجة وضعيات رياضياتية في بيئة رقمية، ترتكز على تفكيك علبة سوداء باستخدام الوسائط السيميائية (التحريك، الأثر، الأيقونة) التي توفرها برمجية جيوجيبرا. تساءلنا حول ما إذا كانت هذه المقاربة تضمن تعلما نشطا وفعالا يقوم على ممارسة مسعى تجريبي كإجراء لحل مشكل من طرف المتعلم تكون نتيجته بناء تعلمات رياضياتية جديدة. اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي في دراستنا حيث عرضنا في الجزء النظري أهم المصطلحات المتعلقة بالموضوع وكذا أهم الأعمال المنجزة حوله. في الجزء العملي، وبالاعتماد على التصميم التعليمي، وصفنا وحلّلنا تجربة ميدانية أنجزت مع طلبة الرياضيات بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة. ساعدنا ذلك في اختبار فرضيات الدراسة وشرح أهم ما جاءت به الدراسة النظرية بأمثلة توضيحية. خلصت الدراسة إلى أن اعتماد هذه المقاربة مهمّ وفعّال لإدماج الوسائط الرقمية لكونها توفّر ببيئة خصبة لممارسة الفعل التعليمي التعلمي، وتخلق وسطا جديدا لحياة الكائنات الرياضياتية يختلف عن الورقة والقلم. Abstract: In this article, we highlight the integration of dynamic geometry software into the treatment of mathematical Situations in a digital environment. By disassembling a black box using the semiotic mediation (panning, effect, icon) provided by the Geogebra software. Does this integration ensure active and effective learning based on an experimental approach, as a problem-solving procedure. Its result is to build new mathematical learning. We used the analytical descriptive approach to our study. In the theoretical section, we presented the most important terminology and the most important work done on the topic. In the practical part, we described and analyzed a field experience that was performed with mathematics students at the Higher Teacher Training School of Kouba. The study concluded that adopting this approach is important and effective for integrating digital media. It provides an excellent environment for the practice of learning and creates a new environment for the life of mathematical objects that is different from paper and pencil. Keywords: problem-solving; information and communication technologies; experimental approach; semiotic mediation; geometric transformations.

الكلمات المفتاحية

حل المشكلات ; تكنولوجيات الاعلام والاتصال ; المسعى التجريبي ; الوسائط السيميائية ; التحويلات النقطية