تنمية الموارد البشرية
Volume 16, Numéro 4, Pages 554-577
2021-12-27

واقع تعليم اللغة العربية في المرحلة المتوسطة وفق المقاربة بالكفاءات - دراسة وصفية نقدية –

الكاتب : عاشور اليامنة . عيساني عبد المجيد .

الملخص

إن المناهج الجديدة المبنية على المقاربة بالكفاءات تسعى إلى جعل تعليم اللغة العربية يركز على تعليم التواصل باللغة؛ وممارسة هذا التواصل على الصعيدين الشفوي والكتابي ممارسة عفوية فعلية في حياة المتعلم. وتأتي هذه الدراسة لتقف على واقع تعليم اللغة العربية وفق المقاربة بالكفاءات في مرحلة التعليم المتوسط، قصد معرفة مدى تجسيد المقاربة بالكفاءات في تعليم اللغة العربية. حيث تتطرق إلى جانبين: جانب نظري، يعرّف بالمقاربة بالكفاءات، ويبين طريقة تدريس اللغة العربية وفقها. ويبرز الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية في التعليم المتوسط، والأنشطة المقررة في مرحلة التعليم المتوسط. وجانب تطبيقي ميداني: يلخص مجموعة من الملاحظات التي تم تسجيلها أثناء الحضور الميداني لعدد من الحصص. وقد كشفت هذه الدراسة عددا من المشاكل والثغرات على عدة مستويات، من شأنها التقليل من نجاعة هذه المقاربة. Abstract: The new curriculums based on the competency approach aim to make the Arabic language learning focus on communicating with the language and to let the learner practice it orally and in writing spontaneously in his life. This study seeks to know the fact of Arabic language learning in middle stage according to the competency-based approach in order to find out to what extent this approach is incorporated. It deals with two sides; Firstly, the theoretical one defines the competency-based approach and how the Arabic language can be taught according to it. Then, it highlights the general aims of Arabic language learning in middle education and the set activities in this stage. Secondly, a practical field study, which summarizes a group of observations, recorded while attending a number of sessions. This study shows different problems and gaps at several levels that may reduce the effectiveness of this approach.

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات- اللغة العربية- التعليم المتوسط.