تنمية الموارد البشرية
Volume 16, Numéro 4, Pages 211-233
2021-12-27
الكاتب : مسايل السعدي .
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الصورة الشعرية الموظفة في كتاب اللغة العربية لمرحلة التعليم المتوسط لكل سنواته الأربع، المقرر من طرف وزارة التربية الوطنية الجزائرية، وذلك بالاعتماد على منهج تحليل المضمون، واستنباط كلّ الصور الشعرية المكرسة في الكتب المقررة باعتبارها عينة هذا البحث، وذلك بشرحها والوقوف على مواطن الجمال فيها. أسفرت هذه الدراسة على نتائج أهمها: مراعاة النمو العقلي عند التلميذ من خلال التدرج في تكثيف الصور الشعرية، وتنمية ملكة الخيال التي تكرس مبدأ تفاعل التلميذ مع الصورة، وضرورة التنويع في جزئيات الصور التشبيهية والاستعارية والكنائية.
الصورة الشعرية، التعليم المتوسط، الكتاب المدرسي، الخيال، التلميذ، التفاعل.
بهرام أمينة
.
شريفي علي
.
ص 176-201.
بهرام أمينة
.
شريفي علي
.
ص 363-380.
الهلي مصباح
.
الشايب محمد الساسي
.
ص 15-24.
د.عبد المالك ضيف
.
ص 289-304.