تنمية الموارد البشرية
Volume 16, Numéro 4, Pages 56-83
2021-12-27

اشكالية دمج النظري بالممارسة في برامج التكوين الاولي للمعلمين كما تبينها نتائج الدراسات السابقة

الكاتب : شنتي محمود . أورهاي المصطفى . طالبي محمد الطاهر .

الملخص

قمنا في هذا العمل بقراءة وتحليل بعض الدراسات الحديثة لمشكل مهم متعلق بجانب من جوانب "التكوين الأولي للمعلمين" والتي أقّرته في العديد من البحوث التربوية، يتمثل هذا المشكل في وجود فجوة بين النظري والممارسة في برامج التكوين الأولي للمعلمين. تم اتباع المنهج الوصفي في هذه الدراسة حيث عالجنا بطريقة تحليلية ثلاثة جوانب متعلقة بمكون "التربية العملية"، تساهم هذه الجوانب حسب البحوث التربوية في سد الفجوة بين النظري والممارسة في برامج التكوين الاولي للمعلمين وهي: - مكونات التكوين الثلاثة (التخصصي؛ التربوي والعملي)؛ - شركاء التدريب العملي؛ - عملية التقييم المصاحبة لمكون التربية العملية. تهدف هذه الدراسة المساهمة في تحّيين برامج تكوين المعلمين في الجزائر والذي يجرى حاليا. In this work, we have read and analyzed some recent studies, for an important problem related to an aspect of "the initial training of teachers". This problem is represented by a gap between the theory and practice in the initial training programs for teachers. The descriptive approach was adopted in this study, where we dealt in an analytical manner with three aspects related to the "The practicum" component. These aspects, according to educational research, contribute to bridging the gap between theory and practice in the initial training programs for teachers, namely: - The three components of training (specialist, pedagogical and practical); - The practicum partners; - The evaluation process accompanying the practicum component. This study aims to contribute to the renewal of teacher training programs in Algeria, which is currently taking place.

الكلمات المفتاحية

التكوين الاولي ; النظري ; الممارسة ; الفجوة; الدراسات السابقة