تنمية الموارد البشرية
Volume 16, Numéro 4, Pages 5-33
2021-12-27

أثر امتلاك مهارات الذكاء الوجداني على مستوى التحصيل العلمي لطلبة الجامعة - دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة خميس مليانة-

الكاتب : أنساعد رضوان .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معالجة أثر مهارات الذكاء الوجداني على مستوى التحصيل العلمي لطلبة الجامعة، وقد استخدم الباحث مقياس الذكاء الوجداني وفق نموذج جولمان 1998 وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للإجابة على اشكالية الدراسة ،حيث كانت عينة البحث 354 طالب وطالبة من كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة خميس مليانة. وبعد المعالجة البيانات ببرنامج التحليل الإحصائي (spss.v20)، توصلت الدراسة أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمهارات الذكاء الوجداني على مستوى التحصيل العلمي لطلبة الكلية محل الدراسة، ومن بين أهم التوصيات المقترحة اعداد برامج تنمية الذكاء الوجداني وكذا التوسع في مجال الاهتمام بالذكاء الوجداني في الجامعات الجزائرية. This study aims at addressing the effect of the emotional intelligence skills on the level of academic achievement of university students, and the researchers used the existential intelligence scale according to the model of Goleman 1998. The analytical, descriptive approach was used to answer the problem of the study, where the sample of the research was 354 students from the Faculty of Economics, Commercial and Management Sciences, Khemis Milana University After processing data with the Statistical Analysis Program (SPSS.V20), the study found that there was a statistically significant effect on the level of educational attainment of the students of the college in question, among the proposed recommendations were the preparation of emotional intelligence development programs as well as the expansion of the area of concern for emotional intelligence in Algerian universities.

الكلمات المفتاحية

ذكاء وجداني ; نموذج جولمان 1998 ; تحصيل علمي ; طلبة الجامعة ; جامعة خميس مليانة