المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
Volume 4, Numéro 2, Pages 146-169
2021-12-27

توظيف الأنفوجرافيك في المواقع الإلكترونية الإخبارية : دراسة تحليلية مقارنة بين المواقع العربية والأجنبية الموجهة

الكاتب : Alzoubi Areen .

الملخص

أصبح الإنفوجرافيك حاجة ضرورية في عصر التحول الرقمي، وفي ظل الاهتمام بالاتصال المرئي، إذ يجعل الإنفوجرافيك المعلومات، والظواهر التي يصعب فهمها أكثر قابلية للفهم، وجذباً للانتباه، فهو يعمل على تقديم معلومات معقدة، وغير منظمة في هياكل مفهومة وواضحة ، سعت هذه الدراسة إلى قياس درجة توظيف الانفوجرافيك في المواقع الإلكترونية الإخبارية ، كما أنها هدفت إلى معرفة ما العناصر والأساليب التي يتضمنها الانفوجرافيك ، استندت الدراسة على نوعية الدراسات الوصفية ، واعتمدت على المنهج المسحي الذي من خلاله استخدمت أسلوب تحليل المضمون ، لتحليل موقعين إخباريين ، هما : موقع اليوم السابع الإخباري ممثلاً عن المواقع العربية ، وموقع سكاي نيوز ممثلاً عن المواقع الأجنبية الناطقة بالعربية ، وفق أسلوب العينة العمدية ، وفيما يخص الإطار الزمني للدراسة فقد لجأت الباحثة لأسلوب الحصر الشامل للفترة (1-1-2019) وحتى (1-10-2021) ، وتالياً أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة وفق الآتي: 1. أظهرت النتائج أن موقع سكاي نيوز العربية أكثر اهتماماً من موقع اليوم السابع في توظيف الانفوجرافيك خلال عرض الأحداث المتنوعة . 2. دلت النتائج على أن الموضوعات السياسية تصدرت المرتبة الأولى في توظيف الأنفوجرافيك لها ، وقد تفوق موقع سكاي نيوز على موقع اليوم السابع في إبراز الموضوعات السياسية في الانفوجرافيك. 3. لجأت المواقع الإلكترونية الإخبارية إلى نوعية الانفوجرافيك الثابت خلال تغطيتها للأحداث .

الكلمات المفتاحية

الانفوجرافيك ، المواقع الإلكترونية ، تحليل المضمون .