المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
Volume 8, Numéro 2, Pages 65-84
2021-12-27

نمذجة تأثير إدارة معرفة الزبون على الابتكار التسويقي لمؤسسة اتصالات الجزائر-موبيليس-

الكاتب : صالحي سميرة . عطوات سلمى . بن الزين إيمان .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى نمذجة تأثير إدارة معرفة الزبون في تفعيل عملية الابتكار التسويقي من وجهة نظر الزبائن بمؤسسة اتصالات الجزائر موبيليس، باستخدام النمذجة بالمعادلات البنائية SEM، حيث تم الاعتماد على الاستبانة كأداة رئيسية لجمع المعلومات، واقتصرت عملية التوزيع على أسلوب العينة العشوائية البسيطة حيث بلغ تعداد عينة الدراسة (325) مفردة، وتم تحليل البيانات الواردة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (Spss) الإصدار 25 وبرنامج Amos الإصدار 24، وأظهرت نتائج الدراسة حسن تطابقية النموذج البنائي المتوصل إليه مع وجود أثر معنوي لإدارة معرفة الزبون على الابتكار التسويقي في المؤسسة محل الدراسة، مع تواجد بعض الفروقات في مدى تأثير أبعاد إدارة معرفة الزبون على الابتكار التسويقي، حيث كان للمعرفة للزبون أثر إيجابي قوي على الابتكار التسويقي.

الكلمات المفتاحية

إدارة معرفة الزبون ; المعرفة للزبون ; المعرفة حول الزبون ; المعرفة من الزبون ; لمعرفة من الزبون للزبون ; ابتكار تسويقي ; تسويق ابتكاري ; مؤسسة موبيليس