مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 14, Numéro 2, Pages 261-282
2021-12-27

التجريب في الرواية الجزائرية المعاصرة ـ واسيني الأعرج أنموذجا ـ

الكاتب : حراث إيمان . سعادنة جمال .

الملخص

تهدف هَذه الدراسة إلى توضيح حضور الموروث المحلي في رواية "نساء كازانوفا" وكيف تسربت مختلف الأنواع التراثية الشفوية من (أمثال وأغاني وتعابير وأساطير وحكايات ... ) إلى الرّواية، وجعل حضورها لافتا فيها بما يعبر عن تجذر هذه الأشكال التراثية في التكوين الثقافي وفي التجربة الإبداعية للكاتب، لذلك عمل على تفعيلها بالشكل الّذي يعينه على تحديث النص الرّوائي وتأصيله في الآن نفسه، وذلك بدمج التراث وتقنيات التّجريب الرّوائي، الّتي تجعل التراث قابلا للتجاوب مع مقولات الحداثة الرّوائيّة وأدواتها الفنّية المتعددة الأشكال والمستويات. : تجريب روائي؛ نساء كازانوفا؛ واسيني الأعرج؛ توظيف تراث This study aims to clarify the presence of the local heritage in the novel "Casanova Women" and how various oral heritage types (parables, songs, expressions, legends and tales...) infiltrated the novel, and made their presence noticeable in the novel, reflecting the rooting of these heritage forms in the cultural formation and in The writer’s creative experience, so he worked to activate it in a way that helps him to update and root the fictional text at the same time, by integrating heritage and novelist experimentation techniques, which make heritage receptive to the arguments of modernity fiction and its multiple forms and levels of art.

الكلمات المفتاحية

تجريب روائي؛ نساء كازانوفا؛ واسيني الأعرج؛ توظيف تراث