مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 14, Numéro 2, Pages 93-106
2021-12-27

توظيف تقنية المزدوج في الرواية النسوية الجزائرية المعاصرة وفق منظور ميخائيل باختين -رواية (لعاب المحبرة) لسارة حيدر نموذجا Employing The Dual Technique In The Contemporary Algerian Feminist Novel According To Mikhail Bakhtin’s Perspective - The Novel (the Saliva Of The Inkwell) By Sarah Haidar As A Model

الكاتب : بوعبد الله صونيا .

الملخص

ملخص: يأتي المقال للكشف عن العلاقة الحوارية للحديث الذاتي للشخصية في رواية (لعاب المحبرة) للكاتبة الجزائرية "سارة حيدر"، وتبيان كيف تجلى المونولوج كآلية حوارية، وهذا ما اصطلح عليه "ميخائيل باختين"(MIKHAIL BAKHTINE) بالمزدوج، وهو تقنية سردية تعبر عن الوجود الموضوعي للصوت الثاني داخل المنظور الشخصي في الرواية، ومن خلاله يتولد التفاعل اللفظي الذي يحدث في شكل تبادل بين التلفظات الحوارية بين الشخصية كصوت أول و ذاتها / المزدوج كصوت ثاني، وبهذه الطريقة تتخلق التعددية اللغوية في الرواية، وقد تم مناقشتها في الرواية المنتخبة من خلال تجاوزها للبناء التقليدي و أيضا من خلال تعدد الذوات و تفكك الوعي فيها. Abstract: The article comes to reveal the conversational relationship of the character's self-talk in the novel (The Saliva of the Mahbara) by the Algerian writer "Sarah Haidar", and to show how the monologue appeared as a dialogue mechanism. The second voice is within the personal perspective in the novel, and through it the verbal interaction is generated that takes place in the form of an exchange between the dialogue pronunciations between the character as the first voice and the self / double as the second voice, and in this way multilingualism is created in the novel. Disintegration of consciousness in it.

الكلمات المفتاحية

مزدوج؛تعددية لغوية؛حوارية؛سارة حيدر؛تفكك وعي. ; Keywords: Dual; multilingualism; dialogue; Sarah Haidar; deconstruction of consciousness