Sciences of sport performance
Volume 3, Numéro 6, Pages 49-68
2021-12-27

دور التربص الميداني في اكساب مهارات التدريس لدى طلاب السنة ثانية ماستر تخصص تربية بدنية ورياضية

الكاتب : راشف عبد المؤمن . ضياء ياسين . ناصري محمد الشريف .

الملخص

- الهدف الاساسي من هذا الدراسة يتمثل في تسليط الضوء على التربص الميداني و دوره في اكساب الطالب المتربص لبعض المهارات التدريسية من خلال ثلاثة جوانب رئيسية هي التخطيط، والتنفيذ، والتقويم حيث هدف الباحث الى إبراز الأهمية البالغة التي يكتسيها التربص الميداني لمساعدة الطالب المتربص في تموينه الاكاديمي، باعتبارها الخطوة الأولى التي يخطوها قبل خروجه لمواجهة الحياة العملية الواقعية، وهذا لكون العمل الميداني مع التلاميذ يتطلب مهارات خاصة، واعتمدنا على المنهج الوصفي لكونه المنهج المناسب لهذه الدراسة، كما قمنا باستخدام أداة الاستبيان لتقصي إجابات عينة الدراسة بحيث تضمن الاستبيان ثلاثة محاور رئيسية وتمثلت هذه المحاور في ثلاثة مهارات تدريسية، وهي التخطيط، والتنفيذ، والتقويم، حيث قمنا بتوزيع هذه الاستمارة على الأساتذة المشرفين على طلبة السنة الثانية ماستر تخصص تربية بدنية ورياضية،. وشملت الدراسة مجتمع من الأساتذة المشرفين علي الطلبة المتربصين، وكان عدده (225)، موزعين بين ولايتي تبسة و ولاية سوق اهراس، في حين تمثلت عينة الدراسة في (33) أستاذ مشرف على الطلاب المتربصين تخصص تربية بدنية ورياضية، وفي الأخير توصل الباحث الى عدة نتائج من أهمها للتربص الميداني دور في اكتساب مهارات التدريس من حيث التخطيط، والتنفيذ، والتقويم، كما اقترح الباحث مجموعة من الاقتراحات تمثلت في تزويد الطلاب المتربصين بالمهارات التي تمكنهم من القيام بدور أستاذ المتربص وأداء المهام العملية على أكمل وجه، وكذا توفير الوسائل والتجهيزات الضرورية لممارسة التربص وتنفيذ مهارات التدريس داخل المؤسسات التربوية المستقبلة. The main objective of this study is to shed light on the field internship and its role in providing the stalking student with some teaching skills through three main aspects: planning, implementation, and evaluation. Where the researcher aimed to highlight the great importance of the field internship to help the student in stalking in his academic catering, as it is the first step that he takes before leaving to face the real practical life, and this is because field work with students requires special skills. We relied on the descriptive approach because it is the appropriate approach for this study, and we also used the questionnaire tool to investigate the answers of the study sample so that the questionnaire included three axes in three teaching skills, namely planning, implementation, and evaluation. Where we distributed this form to the supervising professors of the second year master's students, specializing in physical education and sports. The study included a community of professors who supervised the students Its number was (225) Distributed between the wilayats of Tebessa and Souk Ahras, while the study sample consisted of (33) professors supervising the trainee students specializing in physical education and sports. Finally, the researcher reached several results, the most important of which is that the field training has a role in acquiring teaching skills in terms of planning, implementation, and evaluation. As well as providing the necessary means and equipment to practice internship and implement teaching skills within the receiving educational institutions.

الكلمات المفتاحية

التربص الميداني ; المهارات التدريسية ; طلبة التربية البدنية والرياضية