جسور المعرفة
Volume 7, Numéro 5, Pages 329-341
2021-12-27

آليات تناول النّص تعليميا من منظور المقاربة النّصّية -السنة الرابعة المتوسطة أنموذجا- The Mechanisms For Dealing With Text Educationally From The Perspective Of The Textual Approach Fourth Intermediate Year As A Model -

الكاتب : مكيد منور .

الملخص

يروم هذا البحث الكشف عن واقع تعليميّة النّصّ، وكيفية تناوله من منظور المقاربة النّصّية التي اعتمدتها الجزائر في منظومتها التّربويّة، وخاصة ما أضحى يعرف مؤخرا بالمناهج المعاد كتابتها التي اشتهرت بإصلاحات الجيل الثّاني، ومن ثمة البحث في كيفية أجرأة المقاربة على أرض الواقع. ويكون ذلك من خلال اتّخاذ النّص محورًا أساسيًا تدور حوله جميع التعلمات ذات الصّلة بمهارات اللّغة. كما تسعى هذه المقاربة إلى إحداث تناغم بين أقطاب العملية التّعليميّة الثّلاثة المعلّم والمتعلّم والمعرفة، وكذا تزويد المتعلّم بالآليات التي تجعل منه فردا منتجا ومفيدا، وسبيلها المتوخّى في نشدان النّجاعة في تعليميّة اللّغة. This research aims to reveal the test and approach it from the perspective of the textual approach recently adopted by the Algerian education system in the curricula of second generation reforms and its seriousness in the field. the approach of the text aims to create a harmony between the three educational poles of informing, learning and knowledge: the learner provides the mechanisms that make him a productive and useful individual, and his path of quality and efficiency in the educational process.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيّة: المقاربة النّصيّة، التّعليميّة، المناهج المعاد كتابتها، التّعليميّة، الكفاءة . ; Keywords: textual approach, education, second generation, education, efficiency.