حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 15, Numéro 2, Pages 533-549
2021-12-26

التصوير السينمائي للإقطاعيين في السينما المصرية الكلاسيكية - دراسة وصفية تحليلية

الكاتب : طبي منير .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على صورة الإقطاعي في السينما المصرية الكلاسيكية من حيث الشكل والمحتوى، حيث تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تعتمد على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام أداة تحليل المحتوى للوصول لذلك الهدف، وتحدد مجتمع البحث في السينما المصرية الكلاسيكية، وتم اختيار عينة متمثلة في فيلم "الأرض" للمخرج "يوسف شاهين" أنموذجا، لمدى انتشار هذا الفيلم وتقييمه ضمن أقوى الأفلام في تاريخ السينما المصرية. وقد خرجت هذه الدراسة بنتائج عدة أهمها: ظهور صورة الرجل الإقطاعي بشكل سلبي إلى حد كبير، وهو ما ساهم في تبيان مدى شجاعة وطمع الإقطاعيين في علاقتهم بالفلاحين. This study aims to try to identify the image of feudalism in classical Arab cinema in terms of form and content, as this study belongs to descriptive studies that depend on the descriptive analytical approach, with the use of the content analysis tool to reach that goal, and defines the research community in classical Egyptian cinema. Selecting a sample represented in the film "The Land" by director "Youssef Shaheen" as a model, for the extent of the spread of this film and its evaluation among the strongest films in the history of Egyptian cinema. This study came out with several results, the most important of which are: The appearance of the feudal man’s image in a negative way.

الكلمات المفتاحية

السينما؛ السينما المصرية، صورة، الفلاحين، الإقطاعي. ; Cinema; Egyptian cinema; Image; Peasants; Feudal lord.