حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 15, Numéro 2, Pages 01-17
2021-12-26

الفن، الحقيقة واقع التجلي في هرمينوطيقا غادامير Art, Truth, Reality Of Transfiguration In The Hermeneutic Of Gadamer

الكاتب : رحابي جميلة .

الملخص

جعل "غادامير" من العمل الفني الناقل الأساسي لخبرة الحقيقة والتي وصفها بالتجربة الإنسانية الوجودية التي تَعْمَل على بِناء المعنى فَوْرَ إنتاجه بين الذات والمُتلقي. إنه يمتاز بمُباشِريته ومُعاصرته لنا، وبوجود الهرمينوطيقا سيتحقق التواصل الجمالي المُؤسس على الانسجام الحاصل بين الأداء الفني ووسائله تِبَعا لوحدة الحقيقة التي تجمع بين كُلٍّ من الفن وتُراثه ولُغته. بناءا على هذا يتضّح لنا أن فهم الفن لا يحتاج إلى نشاط هرمينوطيقي لأجل استيعابه، بقدر ما يكون الفن ذاته نوعا من الممارسة الهرمينوطيقية، وهو يستطيع تحقيق هذه الإمكانية لانطوائه على خاصية احتواء وجودنا كاملا. فالفن يسعى لكشف ما هو جوهري وأصيل في الأشياء حتى أننا بفضله نتعرّف على حقائق الوجود المدهشة. Thus making Gadamer's artistic work the main vehicle for the experience of truth, describing it as the experience existential human that immediately builds meaning on its production between the self and the receiver. It is characterized by its immediacy and its contemporary for us, and in the presence of Hermeneutique will realize the art, the inheritance and the language, an aesthetic communication based on the harmony between the performance of the art and the means according to the unity of truth. On this basis, it is clear to us that the understanding of art does not require the assimilation of a hermetic activity, although art itself is a kind of hermeneutical practice, and that it can achieve this. Potential to contain our entire existence. Art seeks to reveal what is fundamental and authentic in things so that we recognize the facts of the astonishing presence.

الكلمات المفتاحية

الحقيقة، الفن، الهرمينوطيقا، الألفة، الفهم ; The Truth; The Art; The Hermeneutic; The Affability; The Understanding