مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 4, Numéro 2, Pages 440-459
2021-12-10

تحديد العوامل الديمغرافية والمهنية المؤثرة على دوران العمل في المنظمات الاقتصادية الخدمية الجزائرية باستخدام اختبار كا2 للاستقلالية.

الكاتب : تغلابت عبدالغاني .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرّف على أهمّ العوامل الديمغرافية والمهنية التي تؤثر على دوران العمل في المنظمات الاقتصادية الخدمية الجزائرية. ولتحقيق ذلك تمّ توزيع 292 استمارة استبيان على أفراد يعملون في 50 وحدة تنظيمية؛ وتمّ تحليل إجابات الأفراد واختبار فرضيات الدراسة باستخدام اختبار كا2 للاستقلالية. تمّ التوصل إلى مجموعة من النتائج تنصّ على وجود تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 5% لبعض العوامل الديمغرافية والمهنية (العمر، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة في المنظمة وسنوات الخبرة في المنصب الحالي) على دوران العمل، بينما لا تؤثر عليه باقي العوامل المدروسة (الجنس، الحالة العائلية، المنصب الوظيفي وطبيعة عقد العمل). وبناء على هذه النتائج تمّ اقتراح ضرورة الاهتمام باستبقاء الموظفين الأكثر ميلا للمغادرة من خلال الاهتمام بجعل مستوى رضاهم الوظيفي أعلى مما يمكن تحقيقه من طرف المنظمات المنافسة. كلمات مفتاحية: دوران العمل، الرغبة في مغادرة المنظمة، العوامل الديمغرافية، العوامل المهنية، المنظمات الاقتصادية الخدمية الجزائرية. تصنيف JEL:J63, J1, N3, L8, G2 Abstract : The study aimed to identify the most important demographic and professional factors affecting the turnover in algerian services companies. To achieve this, 292 questionnaires were distributed to individuals working in 50 organizational units; individual responses were analyzed using the Chi-Squared (X2) test for Independence. A set of findings provided for a statistically significant impact at a significance level of 5% for some demographic and professional factors (age, educational level, years of experience in the organization and years of experience in the current job position) on the turnover, while other factors studied (sex, family status, job position and the nature of the employment contract) were not affected it. It was suggested that attention should be paid to make their level of job satisfaction higher than could be achieved by competing organizations. Key words: turnover, turnover intention, demographic factors, professional factors, algerian services companies. Jel Classification Codes : J63, J1, N3, L8, G2.

الكلمات المفتاحية

دوران العمل ; الرغبة في مغادرة المنظمة ; العوامل الديمغرافية ; العوامل المهنية ; المنظمات الاقتصادية الخدمية الجزائرية