مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 4, Numéro 2, Pages 318-332
2021-12-10

دور التسويق الاجتماعي في تعزيز التنمية الاجتماعية كمدخل للاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

الكاتب : خزاز راضية اسمهان . رحماني منير .

الملخص

يعد الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في الوقت الراهن من أبرز السبل لتطبيق مبادئ التنمية الاقتصادية والاجتماعية ولما للبرامج التسويقية الاجتماعية من أهمية في إحداث التغيير السلوكي المطلوب في الأفراد شجع ذلك على استخدام مبادئ التسويق الاجتماعي في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بهدف زيادة فعاليته وتحقيق النتائج المرجوة من ذلك، ومن هذا المنطلق قمنا بإجراء هذا البحث لمحاولة تحديد أهمية التسويق الاجتماعي ودوره في تعزيز التنمية الاجتماعية كمدخل للاقتصاد الاجتماعي والتضامني. توصلت هذه الدراسة إلى مساهمة التسويق الاجتماعي في ترسيخ مبادئ الاقتصاد التضامني والاجتماعي وضمان عدالة اجتماعية، من خلال ترسيخ قيم ومبادئ اجتماعية عادلة تسعى إلى خلق نوع من الانسجام والتوافق بين مصلحة المؤسسة والمجتمع.

الكلمات المفتاحية

التسويق الاجتماعي، التنمية الاجتماعية.