مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 4, Numéro 2, Pages 249-265
2021-12-10

إستراتيجية المربع الذهبي للتسويق بين المقاربات النظرية و الممارسات التطبيقية

الكاتب : بوغنجيوة أمينة . شاوي شافية .

الملخص

تتمحور إشكالية الدراسة حول معرفة مدى تطبيق إستراتيجية المربع الذهبي للتسويق في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، و تحديد مكانتها بين المقاربات النظرية و الممارسات التطبيقية على أرض الواقع، و تمثل هذه الإستراتيجية التسويقية مفهوم جديد للمؤسسات يمكنها من استخدام الصورة الذهنية و التموقع التسويقي لزيادة رضا و ولاء الزبائن لها. و للإجابة على هذه الإشكالية قمنا بدراسة حالة مؤسسة عمر بن عمر للعجائن بمدينة الفجوج – قالمة-، و توصلنا إلى أن المؤسسة لا تستخدم هذا المفهوم و بأنه لا يزال مجهولا من طرفها.

الكلمات المفتاحية

المربع الذهبي للتسويق ; الصورة الذهنية ; التموقع التسويقي ; الرضا ; الولاء ; الإستراتيجية التسويقية.