دراسات فنية
Volume 6, Numéro 1, Pages 479-489
2021-12-26

جماليات التوظيف الموسيقي في المسرح. مسرحية "الأجواد" لعبد القادر علولة أنموذجا

الكاتب : بوعناني سمير .

الملخص

لعل الاهتمام الذي نوليه للموسيقى مرده توظيفها المكثف عند المسرحي عبد القادر علولة في الكثير من الأعمال، حيث استثمر في الأبعاد الجمالية والفنية التي يمكن أن تتولد من الظاهرة الموسيقية مستغلا في ذلك التنوع التراثي القابل للتلاقح مع كل أنواع الموسيقى في العالم وقابلية المتلقي الجزائري لاستيعابها بحكم التعاقب الحضاري. ومن هنا، فإن إلقاء الضوء على الأنماط الموسيقية الموظفة في أعمال علولة لن تتأتى إلا من خلال مقاربتها بأشكال العرض المصاحبة، حتى تتجلى أمامنا مكامن الملامح الجمالية في التوظيف في مسرحه. Perhaps the attention we pay to music is due to its intense employment by the playwright Abdelkader Alloula in numerous works, he invested in the aesthetic and artistic dimensions that could be generated from the musical phenomenon, taking advantage of that heritage diversity that is cross-pollinating with all kinds of music in the world and the ability of the Algerian recipient to absorb it by virtue of civilisational succession. Hence, shedding light on the musical styles employed in Aloula's work will not come only through an approach to the accompanying forms of presentation, until the aesthetic aspects that is employed in his theater becomes clear in front of us.

الكلمات المفتاحية

التوظيف- الموسيقى في المسرح- عبد القادر علولة. ; Keywords: Employment- Music in the Theater-Abdelkader Alloula,