دراسات فنية
Volume 6, Numéro 1, Pages 446-456
2021-12-26

الأفلام الأمريكية كآلية للدعاية الحربية: فيلم قلعة الرمال نموذجا

الكاتب : بوشفرة سليمة . بوعزة مختار .

الملخص

إنّ حرص الولايات المتحدة الأمريكية على قيادة العالم والسيطرة على مقاليد الحكم فيه، دفع بها لانتهاج ممارسة مختلف الأساليب بما فيها الدعاية أو ما يسمى بالقوة الناعمة عن طريق مختلف الوسائل وفي مقدمتها السينما الأمريكية، لذلك نجدها تمول "هوليود" من أجل إنتاج أفلام أمريكية تخدم وتروج لسياستها التي تقوم بالأساس على محاربة العدو الخارجي حتى وإن كان من صنعها، وفي هذا الصدد جعلت من محاربة الإرهاب بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 هدفا لها، فكانت الحرب على العراق مجالا خصبا لممارسة دعايتها حول العرب والمسلمين، وبالتالي تنميط الصورة حولهم لدى الأمريكيين، وهو ما تجسد في نموذج دراستنا "فيلم حرب الرمال" الذي سنقوم باكتشاف مختلف العناصر والدلالات والمعاني المتعلقة بالإنسان العربي في الأفلام الأمريكية، مستخدمين في ذلك منهج التحليل السيميولوجي باعتباره الأنسب لهذه الدراسة، والتي توصلت إلى نتائج من أبرزها أن الأفلام الأمريكية لا تعتبر منتوج فني وترفيهي فقط وإنما تستخدم أيضا كآلية للدعاية الحربية الأمريكية، وآلية لبناء الصورة النمطية للعربي لدى الغرب عن طريق الغرس الثقافي الممارس عليهم

الكلمات المفتاحية

الدعاية الحربية ; فيلم قلعة الرمال ; نظرية الغرس الثقافي