الموروث
Volume 9, Numéro 2, Pages 226-236
2021-12-26

الذّخيرة النّصية آلية لإنتاج المعنى بين تأمُّل و ُمشَاركة القارئ في المجموعة القصصية «العودة إلى الينابيع» لمحمد مرتاض

الكاتب : عياد زدام محمد .

الملخص

ملخص: انطلق هذا البحث من محاولة تطبيق آلية الذّخيرة النّصية كإجراء من إجراءات إيزر على قصص منتخبة من المجموعة القصصية «العودة إلى الينابيع» لمحمد مرتاض، من أجل استنطاق أبعاد بعض القصص و رسم مشاهد من خباياها، بغية تشكيل جزء من الموضوع الجمالي كما جاء لدي إيزر، و الوقوف على أهم خطوة ترافق المتلقي أثناء فعل القراءة، ممثلّة في الذّخيرة النّصية كونها المنطقة المألوفة التي يلتقي فيها النص و القارئ من أجل الشروع في التواصل، عبر تتبّع البنى النّصية المحفّزة على عمليات الفهم المركبة. Abstract: This research is an application of textual repertoire methodology as one of Iser’s procedures to selected stories from the collection of stories “Return to the Springs” by Muhammed Mortad, in order to explore the deep sense of some stories and try to guess its hidden sense, in order to form a part of the aesthetic of the subject as stated by Iser and standing on the most important step during the reading, represented by the textual repertoire considered as the common area in which the text meet the reader in order to initiate communication, by building the textual structures that stimulate complex understanding processes.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: التّأثير الجمالي، الذّخيرة ،القصة القصيرة، المعنى، التفاعل. ; Keywords: aesthetic effect; repertoire ; the short story; The meaning; interaction.