الموروث
Volume 9, Numéro 2, Pages 191-203
2021-12-26

أسرار التناسق الصوتي لثنائية الوصف في النص القرآني

الكاتب : بوهند محمد .

الملخص

تمتاز الكلمة القرآنية بجمالية الصوت والمعنى معا، والموسيقى عنصر أساسي في تركيب النص القرآني، ولو تجرد منها فقد قيمته الفنية، وخرج من دائرة الفصاحة والبلاغة، والنفس بطبيعتها تنساق وراء الانسجام الصوتي الذي يتحقق بفضل الإيقاع الذي تحدثه كلماته فهو من أقوى الظواهر الفنية التي تستجيب لها النفس وتتأثر بإيحائها وإشارتها. ثنائية الوصف المتمثلة في ختم آيات القرآن باسمين من أسمائه سبحانه كـ«الغفور الرحيم» و«العزيز الحكيم» وغيرها، سر من أسرار الإعجاز اللغوي والصوتي، ولأن المستوى الصوتي هو أول مستويات التحليل اللغوي، ركزَّ البحث الموسوم بـ:«أسرار التناسق الصوتي لثنائية الوصف في النص القرآني» على المستوى الأول للكشف عن أسرار التناسق الصوتي لهذه الثنائية من خلال الانسجام والتناسق بين حروف اللغة العربية وروعة التقسيم الصوتي لمخارج الحروف الأبجدية وصفاتها، وما تصدره من إيقاعات موسيقية مختلفة، وأهمية النبر في الثنائية الوصفية وما يضفيه من تميز صوتي وقيمة دلالية، بالإضافة إلى تناسق الحركات والمدود في هذه الثنائية، كل هذا دون إهمال حقيقة أن الإيقاع الموسيقي في القرآن لم يقصد لذاته، أو لمجرد التنغيم والإطراب بهذه النبرات الصوتية المنغّمة بل هو وسيلة لتصوير المعاني الدينية الجليلة.

الكلمات المفتاحية

ثنائية الوصف ; التناسق الصوتي ; النبر ; تناسق الحركات والمدود ; the descriptive duality ; the phonetic consistency ; the accentuation ; the consistency of the short and long vowels