الرواق
Volume 7, Numéro 2, Pages 607-621
2021-12-25

رؤية نقدية لمناهج البحث في الدراسات الإعلامية والاتصالية

الكاتب : كوبيبي حفصة .

الملخص

تهدف دراستنا هذه إلى توضيح مختلف أنواع مناهج البحث المستخدمة في علوم الإعلام والاتصال بالرجوع إلى أكثر الكتب شيوعا والأكثر استخداما من قبل الطلبة والباحثين في هذا الحقل. حيث تسلط الضوء على إشكالية تصنيف مناهج البحث لدراسة الظواهر المرتبطة بالإعلام والاتصال، كما تتناول الإشكاليات المنهجية في البيئة الإعلامية الاتصالية الجديدة. خلصت الدراسة إلى: ضرورة الاستعانة بأكثر من منهج وخاصة في الدراسات الإمبريقية، ضرورة تكييف المناهج القديمة لدراسة الظواهر المستحدثة. بالإضافة إلى ضرورة توظيف البرمجيات الجديدة كأدوات تقنية تساعد في عملية البحث العلمي في الظواهر الإعلامية والاتصالية. This study aims to clarify the different types of research methods in information and communication sciences through the most common books that used by students and researchers. Where the study highlights the problem of method's classification to study media and communication, also deals with research's difficulties in the new media environment. The study concluded that more than one approach should use, especially in empirical studies, with the need to adapt old methods to study new phenomena and the need to use new software as technical tools to facilitate the process of scientific research.

الكلمات المفتاحية

علوم الإعلام والاتصال ; بحث علمي ; مناهج البحث ; الإعلام الجديد