الرواق
Volume 7, Numéro 2, Pages 540-552
2021-12-25

إشكالية استخدام المنهج الكيفي في بحوث الإعلام الجديد

الكاتب : بن عمار سعيدة خيرة . بلوطي ريحانة .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرض إلى أهم المناهج البحثية المُستخدمة في دراسة الظواهر الإعلامية والاتصالية خاصة في بحوث الإعلام الجديد، هذه الأخيرة برزت كحقل جديد اتجهت البحوث العربية إلى الاهتمام بها ودراستها لكن جلّ هذه الاجتهادات البحثية كانت ذات طبيعة كمّية تقيس الظاهرة وتُحصيها دون فهمها أو ربطها بسياقاتها النفسية والاجتماعية. فالاتجاه نحو استخدام المنهج الكيّفي كان ضعيفا نتيجة الصعوبات التي يطرحها تطبيق هذا المنهج في دراسة الإعلام الجديد وأشكاله المُتمثلة في ممارسات تتم على فضاء الكتروني شاسع يصعب ضبطه. Abstract: This study exposes the most important methods used in Media studies especially in the new media research area whish has appeared as a new sphere where the Arabic studies has tended to study and care about it, however the followed methods were quantitative by giving a statistical reading for the phenomenon without trying to understand it in its psychologic al and social context. The trend towards using qualitative methods was absent because of the difficulties presented by its application in studying new media patterns in a new virtual sphere difficult to control.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: المنهج الكمي، المنهج الكيفي، الإعلام الجديد، الإثنوغرافيا، الإعلام، الاتصال ; Keywords: quantitative method, qualitative method, new media, ethnography, media, communication.